فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية السياق لتنمية مهارات القراءة الناقدة والدافعية نحو تعلمها لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

کلية البنات، جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث إلى تعرف فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية السياق لتنمية مهارات القراءة الناقدة والدافعية نحو تعلمها لدى مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي حيث بلغت المجموعة التجريبية (35) طالبًا، والمجموعة الضابطة (35) طالبًا وقام الباحث بإعداد قائمة مهارات القراءة الناقدة والمناسبة لطلاب المرحلة الثانوية، واقتراح إجراءات إستراتيجية قائمة على نظرية السياق وإعداد دروسها ثم تنفيذها، وقد أسفرت النتائج الإحصائية عن فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية السياق لتنمية مهارات القراءة الناقدة والدافعية نحو تعلمها لدى مجموعة البحث (المجموعة التجريبية)، مقارنة بالطريقة التقليدية التي استخدمت مع المجموعة الضابطة، وقد توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات تشمل:

الاهتمام بتنمية مهارات القراءة الناقدة بالمرحلة الثانوية باستخدام إستراتيجيات منوعة.
الإفادة من نظرية السياق وتضميناتها التربوية في تعليم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية.
تدريب معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية على إستراتيجية منوعة منها الإستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية السياق.

الكلمات الرئيسية