أنشطة مقترحة لدمج ذوي اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية (دراسة وصفية تحليلية)

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلفون

1 المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

2 المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

تهتم الدولة بالفئات الخاصة، وذلک بمساعدتهم على تنمية قدراتهم للتعلم والنمو اللغوي، وتنشيط المهارات الحسية لديهم، والنمو الاجتماعي والتواصل، وتطوير المهارات الحرکية، والاتساق الحسي الحرکي. وبناء على ذلک فإنه يتطلب إعداد الأنشطة اللازمة لدمج التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية، وحاجة التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد إلى التعلم والدمج مع أقرانهم في المرحلة الابتدائية. ومن هنا تم طرح السؤال الرئيس التالي: ما الأنشطة المقترحة لدمج ذوي اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية؟ وللإجابة على السؤال، تم إعداد قائمة أبعاد التعلم (اللغوية – المعرفية – الحرکية – التکامل الحسي / الحرکي – السلوکية الاجتماعية) وعددها (5)، والمهارات الرئيسية وعددها (40)، والمهارات الفرعية وعددها (134)، وتم تحکيمها من (15) محکم. ووضع تصور مقترح لدمج ذوي اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية. وتصميم الانشطة المقترحة الصفية واللاصفية لدمج ذوي اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية بمعدل نشاطين لکل بعد من أبعاد التعلم الخمس، وتم إعداد دليل المعلم للأنشطة المقترحة (للصفين الأول والثاني) بالمرحلة الابتدائية. وتوصلت إلى بعض التوصيات منها: الاهتمام بالأنشطة التعليمية التي تنمي المهارات (المعرفية – الاجتماعية – الحياتية – الوجدانية)، والاهتمام بالبرامج التربوية المهتمة بالأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتصنيف الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (النشاط الزائد – مهارات القراءة – الانتباه البصري – المهارات الاجتماعية) والترکيز على طرق العلاج (التوصل الميسر – العلاج بالموسيقي – العلاج الحسي باللعب الحياة اليومية).

الكلمات الرئيسية