دور برنامج القيادة المدرسية في المرکز التخصصــي للتدريب المهني للمعلمين في تطوير المهارات القيادية لدى خريجيه من مديري المدارس ومساعديهم

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلفون

1 سلطنة عمان

2 سلطنة عمان- جامعة نزوى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على دور برنامج القيادة المدرسية في المرکز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين في تطوير المهارات القيادية لدى خريجيه من مديري المدارس ومساعديهم، وتکونت عينة الدراسة من (204) متدربًا شملت خمس محافظات وهي ( مسقط وشمال الباطنة، وجنوب الباطنة، وشمال الشرقية، والداخلية)، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، کما استخدمت الاستبانة لقياس مدى ممارسة مديري المدارس ومساعديهم للمهارات القيادية، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات أظهرت نتائج الدراسة أن دور برنامج القيادة المدرسية في المرکز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين کان بدرجة" کبيرة "في المتوسط العام بمتوسط حسابي (2.61 ). 

الكلمات الرئيسية