دراسة أداء مدارس الفصل الواحد بمحافظتي الغربية والمنوفية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

التربية والتعليم

المستخلص

يعتبر التعليم استثمار مضمون العائد للقوى البشرية لأنه يقوم بدور أساس يفي تنمية قدرات الأفراد الذين يتعامل معهم ويزيد من إنتاجيتهم وفي الوقت ذاته يعتبر القوة التي تقف وراء البنيان الاقتصادي للمجتمع (5).ومدارس الفصل الواحد عرفت في أمريکا وکان يتم تعليم فيها الدين والقراءة والکتابة فقط وعندما أرادو النهوض بالتعليم لجأوا إلى المدارس العامة المنتشرة في مصر والعالم کله. ومدارس الفصل الواحد خرجت عن الدور المنوطة بها لتعليم النشأ ولذلک تم القيام بهذا البحث للوقوف على الواقع الفعلي لمدارس الفصل الواحد والتعرف على: الوضع القائم بمدارس التعليم المجتمعي- ورؤية الحقيقة الخاصة بأداء مدارس الفصل الواحد کما هي.
الدراسة التطبيقية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي التطبيقي. وحدود الدراسة: الحدود المکانية: مديرية التربية والتعليم بمحافظة الغربية مديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية. الحدود الزمنية: (شهر سبتمبر، شهر أکتوبر) لعام 2018 م.
نـــتــائـــــج الـــبحـــــث: عينة البحث تضمنت عدد (18) إدارة تعليمية والمديريتان التعليميتان الذين أشترکن في البحث عدد (11) ما يعادل 61.11% من عينة البحث والباقي وعدده (7) بواقع 38.88% من عينة البحث رفض الاشتراک في البحث لقناعته بعدم جدوى مدارس الفصل الواحد وأنها غير ذات جدوى ومضيعة للوقت والجهد ولا يوجد لها أي مردود على العملية التعليمية. وتوصل البحث للاتي: لا تستطيع مدرسة الثقافة للمستويات "الرابع والخامس والسادس" الإلمام بالمواد التي تقوم بتدريسها بشکل جيد. وغياب حضور العاملين بالمدرسة يخص مشرفة الفصل الواحد وله ما له وعلية ما عليه. والغياب بمدارس الفصل الواحد يتم التلاعب به للطلاب والعاملين. ويقوم التلاميذ بأعمال بسيطة جدًا ولا يهم الجميع سوى الحفاظ على العهدة المدرسية. وعدد الطلاب من 2:5 طلاب وغالبًا لا يحضرون. والموجهين يرفضون التوجيه على مدارس الفصل الواحد وهذا نوع من الرفض الصامت لمدارس الفصل الواحد. والتلاميذ المتواجدين في المدارس فئة منهم يمکن تواجدها في المدارس العادية والفئة الأخرى تدخل مدارس التربية الفکرية.

الكلمات الرئيسية