التخطيط لتطوير التعليم المدمج في مرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

أدى ظهور وباء کوفيد -19 أدى إلى الإسراع بتطبيق التعليم المُدمَج في العام الدراسي 2019/2020 باعتباره نظام متکامل يقوم على المزج بين التعليم التقليدي والتعليم الإلکتروني بأشکاله المختلفة داخل قاعات الدراسة. ولأنه - کنظام مستجد - يواجه العديد من المشکلات والتحديات التى تستلزم التفکير والتدبر في معالجتها بطرق مختلفة، تتجه الدراسة الحالية إلى الترکيز على التخطيط لتطوير تلک الصيغة.
في الجزء الأول من الدراسة تم الإشارة إلى الأسس النظرية للتخطيط وعملياته المرغوبة ودواعي التطوير في أساليبه ومداه الزمني، کما تمت بلورة أهم الانتقادات التى وجهت إلى الخطة الإستراتيجية الأخيرة للتعليم في مصر. بعدها تم الانتقال إلى بيان متطلبات تطوير التعليم المدمج ومعالجة تحدياته، ثم تم وضع تصور تخطيطي مقترح لتطوير صيغة الدمج.
أشار التصور إلى المباديء والأسس اللازمة للتطبيق الناجع لصيغة التعليم المدمج، ولعل أهمها الالتزام والواقعية والشمولية وتکامل برامج التنفيذ داخل وزارة التربية والتعليم وبينها وبين الوزارات الأخرى في صورة برامج عابرة للقطاعات. کما تم بيان نوع التشابک الواجب بين الوزارات/ القطاعات المنفذة. وأخيرًا تم اقتراح تطوير بعض البرامج الحالية في التعليم الأساسي في ضوء مقتضيات الدمج إلى جانب اقتراج برامج جديدة.

الكلمات الرئيسية