فعالية استراتيجية قائمة على بعض مبادئ نظرية تريز في تنمية مستويات التفکير الاحتمالي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

مدرس رياضيات بإدارة أسوان التعليمية

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية التفکير الاحتمالي والابداعي في الرياضيات من خلال استراتيجية قائمة علي بعض مبادئ نظرية تريز (TRIZ)، وقام الباحث باعداد أداتي البحث والتي تمثلتا في اختبار التفکير الاحتمالي في الرياضيات، واختبار التفکير الابداعي في الرياضيات، وقد اختيرت عينة البحث من مدرستين احداهما للذکور والاخري للاناث بمدارس ادارة أسوان التعليمية خلال الفصل الدراسي الثاني 2017-2018م، حيث تکونت عينة البحث من (120) تلميذاً وتلميذة بالصف الثاني الاعدادي، تم تقسيمهما الي مجموعتين : مجموعة تجريبية تکونت من (60) تلميذ وتلميذة بواقع ذکور (30)، اناث (30)، مجموعة ضابطة تکونت من (60) تلميذ وتلميذة بواقع ذکور (30)، اناث (30)، درست المجموعة التجريبية باستخدام الاستراتيجية المقترحة، درست المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس.
وقد دلت نتاج البحث علي الاتي :

يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي ( 0.01 = α)بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الاحتمالي ومستوياته الفرعية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية(بغض النظر عن الجنس).
لا يوجد تفاعل دال احصائيا بين استراتيجية التدريس والجنس (2×2) في تنمية القدرة علي التفکير الاحتمالي ومستوياته الفرعية لدي تلاميذ وتلميذات الصف الثاني الاعدادي.
يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي ( 0.01 = α)بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة  في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الابداعي ومهاراته الفرعية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية (بغض النظر عن الجنس)

لا يوجد تفاعل دال احصائيا بين استراتيجية التدريس والجنس (2×2) في تنمية القدرة علي التفکير الابداعي ومهاراته الفرعية لدي تلاميذ وتلميذات الصف الثاني الاعدادي

الكلمات الرئيسية