أبعاد المواطنة الرقمية اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

باحث معاون بشعبة بحوث تطوير المناهج بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تحديد أبعاد المواطنة الرقمية اللازمة لتلاميذ الصف الأول الاعدادى، وفي ضوء تحقيق هدف البحث، اعتمد الباحث على منهج الدراسات الوصفية التحليلية لتحديد أبعاد المواطنة الرقمية اللازمة لتلاميذ الصف الأول الاعدادي؛ حيث تم اعداد قائمة مبدئية بأبعاد المواطنة الرقمية بنًاء على الأدبيات والدراسات السابقة، والإطلاع على معايير المواطنة الرقمية للجمعية الدولية لتکنولوجيا التعليم، وکذلک الأسس والنظريات التربوية الداعمة لها، والاطلاع على بعض المناهج المتخصصة في المواطنة الرقمية مثل منهج المواطنة الرقمية لمبادرة Common Sense Education للمرحلة الاعدادية (6-8)، وللتأکد من صدق القائمة تم عرض القائمة على الخبراء والمتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس؛ وذلک لإبداء الرأى حول مدى مناسبة الأبعاد التسع، والأهداف المندرجة منها لتلاميذ الصف الأول الإعدادى، وقد انتهى البحث بتحديد قائمة نهائية لأبعاد المواطنة الرقمية اللازمة لتلاميذ الصف الأول الاعدادي؛ حيث تکونت القائمة النهائية من تسع أبعاد هم: الإتاحة الرقمية، التجارة الرقمية، الاتصال الرقمي، الثقافة الرقمية، السلوک الرقمي، القانون الرقمي، الحقوق والمسؤوليات الرقمية، الصحة والسلامة الرقمية، والأمن الرقمي، وانبثق من هذه الأبعاد (36) هدف في مستويات معرفية مختلفة هم (التذکر، الفهم، التطبيق).

الكلمات الرئيسية