تقويم برامج تعليم التربية الإسلامية في ضوء تنمية مکونات ثقافة ترشيد الاستهلاک من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين بمنطقة تبوک التعليمية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

کلية التربية والآداب جامعة تبوک

المستخلص

انطلاقًا من أهمية التربية الاسلامية في بناء مصفوفة من القيم الخلقية والعلمية والجمالية المرتبطة بمعتقدات وتوجهات وثقافة المجتمع، وانطلاقا من سؤال عائشة رضي الله عنها حَدِّثِينِي عَن خُلُقِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ .
قَالَت : يَا بُنَيَّ أَمَا تَقرَأُ القُرآنَ ؟ قَالَ اللَّهُ تعالى: (وَإِنَّکَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) خُلُقُ مُحَمَّدٍ القُرآنُ (أخرجها أبو يعلى (8/275) بإسناد صحيح. هدفت الدراسة الحالية تقويم برامج تعليم التربية الإسلامية في ضوء أنشطة ومعالجات تنمية مکونات ثقافة ترشيد الاستهلاک من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين بمنطقة تبوک التعليمية. وتم تحليل الدراسات السابقة والتجارب والأدبيات لتحديد مکونات ثقافة ترشيد الاستهلاک في الجوانب( المعرفية، والمهارية، والوجدانية)، وتم استخدامها في بناء استبيان قياس مدى تلبية برامج تعليم التربية الإسلامية لمتطلبات تنمية مکونات ثقافة ترشيد الاستهلاک، حيث تضمن (53) مفردة، في مجالات خمسة: تضمين مکونات ثقافة ترشيد الاستهلاک في أهداف ومحتوي وأنشطة المقررات الدراسة، طرائق وممارسات التدريس والتعليم، والأنشطة المدرسية في التربية الإسلامية، استراتيجيات تضمين مکونات ثقافة ترشيد الاستهلاک في برامج التربية الإسلامية، واحتياجات المعلمين لتضمين مکونات ثقافة ترشيد الاستهلاک في طرائق وممارسات التدريس، وتم قياس صدق الأداة، وبلغ معامل الاتساق ألفاکرونباخ (0,933).
واعتمدت الدراسة الحالية علي المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (114) من المعلمين والمشرفين التربويين في التربية الإسلامية بمحافظات ومدن منطقة تبوک التعليمية بشمال المملکة العربية السعودية، تم اختيارها بصورة عشوائية طبقية وفق متغيرات (طبيعة المهنة، والمحافظة، والمرحلة التعليمية)، وتمت إجراءات التطبيق الميداني في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017/2018م.
     وبينت نتائج الدراسة قصور برامج تعليم التربية الإسلامية عن تنمية مکونات ثقافة ترشيد الاستهلاک بصفة عامة، وأتت درجة محور تضمين مکوناتها في الأهداف والمحتوي والأنشطة بصورة متوسطة، في حين أتت درجة محور ممارسات التدريس التعليم، ومحور الأنشطة المدرسية في تنمية مکونات ثقافة ترشيد الاستهلاک بصورة ضعيفة.
    وقدمت الدراسة مجموعة من استراتيجيات وآليات تنمية مکونات ثقافة ترشيد الاستهلاک( المعرفية والمهارية والوجدانية) عبر مقررات التربية الإسلامية، وخلال توظيف الأنشطة المدرسية في التربية الإسلامية، کما أوصت الدراسة ببناء الإطار المعرفي لدى معلمي التربية الإسلامية حول مکونات ثقافة ترشيد الاستهلاک، واستراتيجيات وممارسات تنميتها، وأساليب قياسها لدى الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية