فاعلية مقرر الکتروني قائم على تکنولوجيا الويب الدلالي ونظم الاستشعار من بعد في تنمية التصورات البصرية الجغرافية والتفکير المکاني لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ مشارک بکلية التربية جامعة القصيم - أستاذ باحث مساعد بشعبة بحوث تطوير المناهج بالمرکز القومي للبحوث التربوية

2 کلية التربية-جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية مقرر إلکتروني قائم على تکنولوجيا الويب الدلالي ونظم الاستشعار من بعد في تنمية التصورات البصرية الجغرافية والتفکير المکاني لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم من خلال تحديد مهارات التصورات البصرية الجغرافية والتفکير المکاني المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية، وبناء المقرر الإلکتروني في الجغرافيا للإسهام في تنمية تلک المهارات لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، حيث قام بإعداد مقرر الکتروني في الجغرافيا وبرمجة أحد وحداته وفق نموذج التصميم التعليمي العامADDIEوتدريسها للطلاب بالصف الأول الثانوي، کما أعد مقياسًا للتصورات البصرية الجغرافية اختبار للتفکير المکاني وتمثلت عينة البحث في (28) طالب بمجمع الأمير سلطان القسم الثانوي، وقد توصل الباحثان إلى فاعلية المقرر الإلکتروني القائم على تکنولوجيا الويب الدلالي ونظم الاستشعار من بعد في تنمية التصورات البصرية الجغرافية والتفکير المکاني لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم، حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في مقياس التصورات البصرية الجغرافية واختبار التفکير المکاني في التطبيقين القبلي والبعدي للمقياس والاختبار.

الكلمات الرئيسية