إطار مقترح لدمج معايير الروبوت في مناهج العلوم والرياضيات بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلفون

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد معايير الروبوت التي يمکن دمجها في مناهج العلوم والرياضيات بمرحلة التعليم الإعدادي بمصر؛ ولتحقيق ذلک الهدف تم تحليل محتوى کتب العلوم  والرياضيات الحالية في هذه المرحلة لتحديد مدى توافر مفاهيم ومهارات تُسهم في تعلم الروبوت، ووصف لکيفية دمج هذه المعايير في مناهج العلوم والرياضيات؛ ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى معايير الروبوت، وتم تحليل محتوى کتب العلوم والرياضيات بمرحلة التعليم الإعدادي والتي بلغ عددها (6) کتب دراسية في مادة العلوم، و(6) کتب دراسية في مادة الرياضيات بحيث کان لکل صف دراسي کتابين (فصل دراسي أول وفصل دراسي ثاني)، وأظهرت نتائج التحليل عدم تناول أي من مفاهيم الروبوت أو مهاراته بصورة مباشرة واضحة في کتب العلوم والرياضيات، وبناء على ذلک تم إعداد معايير للروبوت يمکن دمجها في مناهج العلوم والرياضيات، وتم صياغة تلک المعايير في ثلاث مجالات هى (الأمن- المجال المفاهيمى للعلوم والرياضيات- مجال الأداء) وتم استخدام اسلوب دلفاي کأحد أساليب الدراسات المستقبلية من خلال ثلاث جولات مع عدد (24) من الخبراء المتخصصين في العلوم والرياضيات والهندسة؛ للتحقق من مناسبة تلک المعايير ومؤشراتها، وتم توزيع المؤشرات الخاصة بالعلوم والرياضيات بالمجال المفاهيمى على صفوف المرحلة، ولمساعدة المعلمين واکمال تصور دمج تلک المعايير بالمناهج تم إعداد تصور مقترح لوحدة دراسية تتضمن مجموعة من الموضوعات يمکن أن يدرسها معلم العلوم والرياضيات يوظف من خلالها مجموعة من مفاهيم الروبوت ومهاراته.

الكلمات الرئيسية