دور القيادة المدرسية في تعزيز الانتماء الوطني لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال بمدينة الرياض

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلفون

الرياض

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على دور القيادة المدرسية في تعزيز الانتماء الوطني لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال بمدينة الرياض من وجهة نظر قائدات مدارس رياض الأطفال والمعلمات، والتعرف على أهم المعوقات التي تحد من ممارسة القيادة المدرسية للقيام بدورها في تعزيز الانتماء الوطني لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال بمدينة الرياض من وجهة نظر قائدات مدارس رياض الأطفال والمعلمات، والتعرف على أهم المقترحات التي تساهم في قيام القيادة المدرسية في دورها نحو تعزيز الانتماء الوطني لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر قائدات مدارس رياض الأطفال والمعلمات.
واعتمد البحث على المنهج الوصفي المسحي، وأداة الدراسة: الاستبانة.
مجتمع الدراسة : جميع قائدات مرحلة رياض الأطفال بمدينة الرياض، والبالغ عددهن (98) قائدة، ومعلمات مرحلة رياض الأطفال بمدينة الرياض، والبالغ عددهن (2508) معلمة، تابعين للإدارة العامة للتربية والتعليم بمدينة الرياض للعام الدراسي ( 1438هـ- 1439هـ).
عينة الدراسة : استخدم أسلوب الحصر الشــامل لقائدات مرحلة رياض الأطفال الحکومية بمدينة الرياض, وبلغ عدد الاستبانات المسترجعة (92) استبانة, وعينة معلمات مرحلة رياض الأطفال الحکومية بمدينة الرياض؛ بلغ عددها (329) معلمة، وقد تم اختيارهن بالطريقة العشوائية.
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1.عينة الدراسة موافقون بدرجة (کبيرة) على عبارات دور القيادة المدرسية في تعزيز الانتماء الوطني لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال بمدينة الرياض.
 2. عينة الدراسة موافقون بدرجة (کبيرة) على عبارات المعوقات التي تحد من ممارسة القيادة المدرسية للقيام بدورها في تعزيز الانتماء الوطني لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال بمدينة الرياض.
 3. عينة الدراسة موافقون  بدرجة (کبيرة) على عبارات أهم المقترحات التي تساعد في ممارسة القيادة المدرسية للقيام بدورها في تعزيز الانتماء الوطني لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال بمدينة الرياض.
4. وجود فروقٍ دالَّةٍ إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين استجابات عيِّنة الدِّراسة حول دورهم في تعزيز  الانتماء الوطني لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال بمدينة الرياض تعزى لمتغيِّر الوظيفة، وقد کانت هذه النتيجةُ لصالح قائدات مرحلة رياض الأطفال.
5. وجود فروقٍ دالَّةٍ إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين استجابات عيِّنة الدِّراسة حول دورهم في تعزيز الانتماء الوطني لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال بمدينة الرياض تعزى لمتغيِّر المؤهِّل العلميِّ، وقد کانت هذه النتيجةُ لصالح حَمَلة المؤهِّل العلميِّ "دراسات عليا".
 6. عدم جود فروقٍ دالَّةٍ إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)بين استجابات عيِّنة الدِّراسة بين استجابات عيِّنة الدِّراسة حول دورهم في تعزيز الانتماء الوطني لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال تعزى لمتغيِّر سنوات الخبرة.

الكلمات الرئيسية