تقييم الأداء التدريسي لمعلمي المرحلة الابتدائية بمنطقة تبوک التعليمية في ضوء معايير توظيف الأدوات الرقمية في خفض وعلاج صعوبات تعلم الرياضيات

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

کلية التربية والآداب جامعة تبوک المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية تقصي مستوى الأداء التدريسي لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء مهارات توظيف الأدوات الرقمية في برامج صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، لضمان خفض أو تقليل مع علاج صعوبات تعلم الرياضيات، ولتحقيق الهدف السابق تم بناء قائمة مهارات توظيف الأدوات الرقمية في برامج صعوبات تعليم وتعلم الرياضيات، مع استخدامها في بناء أداة الدراسة (استبانة)، تکونت من (56) مفردة في أبعاد ترتبط بتوظيف الوسائط الرقمية في (تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات، تصميم وتنفيذ الخطط الفردية، قاعات صعوبات التعلم في الرياضيات، التنمية المهنية)، وتکونت عينة الدراسة من (95) من معلمين ومشرفي صعوبات التعلم بمحافظات منطقة تبوک التعليمية بالمرحلة الابتدائية.
وبينت نتائج الدراسة أن مستوي الأداء التدريسي لمعلمي المرحلة الابتدائية في توظيف الأدوات الرقمية في برامج صعوبات تعليم وتعلم الرياضيات المدرسية، جاء بدرجة متوسطة بصفة عامة، وکذلک بدرجة متوسطة في کل معيار علي حدة، فيما يرتبط بتوظيف الأدوات والصيغ الرقمية في برامج صعوبات تعلم الرياضيات، وأتى مستوى معيار توظيف الأداء الرقمية في تشخيص صعوبات التعلم في الترتيب الأخير في مستوى أداء المعلمين، کما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة تعزي لمتغير طبيعة الوظيفة، ومتغير المؤهل الدراسي لعينة الدراسة، مما يشير إلي اتفاق في استجابات عينة الدراسة حول المهارات والمعايير المرتبطة بالأداء التدريسي لتوظيف الصيغ والأدوات الرقمية في برامج صعوبات تعليم وتعلم الرياضيات، في حين تبين وجود فروق تعزي لمتغير عدد سنوات الخبرة.
واستنادًا لنتائج الدراسة ومناقشتها وتفسيرها، أوصت الدراسة بتوظيف آليات واستراتيجيات عديدة في التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية (معلمي الرياضيات ومعلمي صعوبات التعلم، والمشرفين التربويين في الرياضيات والمشرفين التربويين في التربية الخاصة تخصص صعوبات التعلم) لتوظيف الصيغ والأدوات الرقمية في أنشطة ومهام تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات، مع تخطيط وتصميم الخطط والبرامج الفردية باستخدام الأدوات الرقمية من خلال استراتيجيات وبرامج التدريب المباشر وجهًا لوجه، واستراتيجيات التنمية المهنية الذاتية للمعلمين، مع استخدام آليات تبادل الخبرات في ممارسات التدريس الناجحة في مجالات صعوبات تعلم الرياضيات، وتفعيل مهام وأدوار المشرفين التربويين في الرياضيات وصعوبات التعلم في بناء ورش عمل واجتماعات داخل المدارس،

الكلمات الرئيسية