فعالية استراتيجية مقترحة قائمة علي نموذج تفکير العقل المفتوح (open-minded thinking) لتدريس الرياضيات في تنمية بعض مکونات الهوية الرياضية الإيجابية لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

تعد أنشطة وعمليات تنمية مکونات الهوية الرياضية هدفًا رئيسًا في تعليم الرياضيات بصفة عامة، وتعد ضرورة في المرحلة الثانوية لضمان استمرارية الطلاب في تعلم الرياضيات، وترتبط مکونات الهوية الرياضية بکيفية استيعاب الطلاب لقدراتهم في الرياضيات، ومدى تأثيرها علي خبراتهم، واستيعاب قيمة المعرفة الرياضية في تطوير مسارات تفکيرهم، وتطوير مسارهم الأکاديمي في الوقت الراهن، ومسارهم الوظيفي مستقبلاً، مع تطوير مستوي ونمط مشارکتهم في المهام التعليمية داخل حصة الرياضيات، بالإضافة إلى تطوير الدافعية الذاتية في تعلم الرياضيات.
وهدف البحث الحالي بناء استراتيجية قائمة علي نموذج تفکير العقل المفتوح لتدريس الرياضيات، وبيان فعاليتها في تنمية مکونات الهوية الرياضية لدي طلاب المرحلة الثانوية. وتکونت عينة البحث من مجموعتين، تم اختيارها بطريقة عشوائية، الأولى تجريبية (33) طالباُ، والثانية ضابطة (31) طالبًا، واعتمد البحث علي المنهج شبه التجريبي مع التطبيق القبلي- البعدي، حيث تعرضت المجموعتان لتطبيق أدوات قياس مکونات الهوية الرياضية قبليًا، ثم تعرضت المجموعة التجريبية للتدريس باستخدام الاستراتيجية القائمة علي نموذج تفکير العقل المفتوح ، في حين تعرضت المجموعة الضابطة إلى التدريس بالطريقة المعتادة، يليها تطبيق أدوات قياس مکونات الهوية الرياضية بعديًا لدراسة فعالية الاستراتيجية.
ولتحقيق أهداف البحث، تم تحديد أسس ومراحل وخطوات وإجراءات الاستراتيجية المستخدمة لتدريس الرياضيات، والقائمة علي نموذج تفکير العقل المفتوح، کما تم بناء دليل تدريس وحدة التشابه بمقرر الرياضيات بالفصل الدراسي الأول بالصف الأول الثانوي وفق خطوات وإجراءات الاستراتيجية المقترحة، واعتمد البحث في قياس مکونات الهوية الرياضية الرئيسة والفرعية علي: اختبار قياس مکونات القدرات المعرفية في الرياضيات، وبطاقة ملاحظة مکونات المشارکة داخل مجتمعات بناء المعرفة الرياضية، ومقياس مکونات اعتقادات حول قيمة المعرفة الرياضية، واستبيان مکونات طبيعة وخبرات تعلم الرياضيات، وتم قياس صدق وثبات أدوات البحث (الاختبار، بطاقة ملاحظة، مقياس، واستبيان)، بالإضافة إلي دراسة معاملات الصعوبة ومعاملات التمييز للاختبار، وتم وضع الأدوات في صورة قابلة للتطبيق الميداني.
وبعد إجراءات التطبيق الميداني، کشفت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي (α≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأدوات قياس الهوية الرياضية بصفة عامة ومکوناتها کل علي حدة، لصالح طلاب المجموعة التجريبيةـ کما بينت نتائج البحث فعالية ( الأهمية التربوية/ الدلالة العملية) المتغير المستقل (الاستراتيجية المقترحة في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية، والقائمة على نموذج تفکير العقل المفتوح) في تنمية المتغير التابع (مکونات الهوية الرياضية لدى طلاب المرحلة الثانوية)، مما يشير إلي أهمية استخدامها في تدريس الرياضيات.
وانطلاقًا من أهمية الدراسة ونتائجها، تم التوصية بضرورة تبني معلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية الاستراتيجية القائمة على نموذج تفکير العقل المفتوح، مع مراعاة تضمين مکونات الهوية الرياضية علي مستوي عناصر المنهج الدراسي، خاصة الأهداف العامة والإجرائية، والمحتوي العلمي بتنظيماته وخبراته وعناصره، والمعالجات التدريسية وتقويم الأداء.

الكلمات الرئيسية