يعتبر مجتمع المعرفة هو ذلک المجتمع الذي يقوم أساسا على نشر المعرفة وإنتاجها وتوظيفها بکفاءة في جميع مجالات النشاط المجتمعي وصولا لترقية الحالة الإنسانية باطراد. ويتصف مجتمع المعرفة بأنه مجتمع التعلم يضم منظمات تعلم يعتمد فيها النجاح، الاقتصادي على قدرة العاملين على التعلم الذاتي والتعلم التشارکى، واقتصاد المعرفة ويعمل بطاقة العقل.
ويتناول البحث خصائص مجتمع المعرفة التخصصية، ومنظمات التعلم، العمل في فريق، والاستقصاء، والتعلم المستمر، وتقنيات الاتصال والمعلومات، والعولمة.
دور مؤسسات التعليم المستمر في بناء مجتمع المعرفة : تقدم ثقافة عامة ذات مستوي عال، وغرس الانضباط المستمر للتعلم، وتفتح أبوابها للجميع، وتقدم المعرفة في صورة محتوي وعمليات، والتعلم يجب أن يعم المجتمع کله. واستعداد مؤسسات التعليم المستمر في الوطن العربي استيفائها للإسهام في بناء مجتمع المعرفة : إعادة النظر في رسالة مؤسسات التعليم المستمر وأهدافها، وتحويل مؤسسات التعليم إلى منظمات تعلم، وتطوير المناهج وطرق التدريس وأساليب التقويم، وتطبيق تقنيات الاتصال والمعلومات في التعليم واستيعاب متطلبات العولمة، وجهود ضمان الجهود.
معجب الشهراني, علي. (2018). الأدوار المستجدة لمؤسسات التعليم المستمر في الوطن العربي في ضوء مجتمع المعرفة. مجلة البحث التربوي, 17(33), 353-384. doi: 10.21608/ncerd.2018.195623
MLA
علي معجب الشهراني. "الأدوار المستجدة لمؤسسات التعليم المستمر في الوطن العربي في ضوء مجتمع المعرفة". مجلة البحث التربوي, 17, 33, 2018, 353-384. doi: 10.21608/ncerd.2018.195623
HARVARD
معجب الشهراني, علي. (2018). 'الأدوار المستجدة لمؤسسات التعليم المستمر في الوطن العربي في ضوء مجتمع المعرفة', مجلة البحث التربوي, 17(33), pp. 353-384. doi: 10.21608/ncerd.2018.195623
VANCOUVER
معجب الشهراني, علي. الأدوار المستجدة لمؤسسات التعليم المستمر في الوطن العربي في ضوء مجتمع المعرفة. مجلة البحث التربوي, 2018; 17(33): 353-384. doi: 10.21608/ncerd.2018.195623