فاعلية استخدام بيئة تعلم إلکترونية في تنمية السعة العقلية لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هــدف البحث الحالي إلى: بحث فاعلية استخدام بيئة تعلم إلکترونية في تنمية السعة العقلية لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي.
جهــة البحث: مديرية التربية والتعليم بمحافظة سوهاج – بمدارس (المحاسنة الثانوية الصناعية بنين – الفنية الصناعية بنات بجرجا – البلينا الثانوية الصناعية بنين – الفنية الصناعية بنات بسوهاج).
ولتحقيق أهداف البحث تم بناء نموذج لتصميم بيئة تعلم إلکترونية، وبناء قائمة معايير لتصميم بيئة التعلم الإلکترونية، واستخدام اختبار الاشکال المتقاطعة (السعة العقلية) لجان بسکاليوني.
وتکونت عينة البحث من (240) طالب وطالبة من طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي بمدارس التطبيق بمحافظة سوهاج، وقسمت مجموعات البحث إلي أربع مجموعات: اثنين تجريبية وبلغت (120) طالب وطالبة، والآخرتين ضابطتين وبلغت أيضًا (120) طالب وطالبة.
وأسفرت نتائج البحث عن تفوق طلاب المجموعتين التجريبيتين على طلاب المجموعتين الضابطتين في اختبار السعة العقلية، بينما أشارت نتائج البحث إلي وجود فروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين ولکن غير دالة مما يدل على عدم وجود فرق بين طلاب المجموعة التجريبية للبنين وطالبات المجموعة التجريبية للبنات في السعة العقلية.

الكلمات الرئيسية