نمذجة العلاقات السببية بين الأفکار اللاعقلانية وموضع الضبط والتنمر لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية للبنات بأبها - جامعة الملک خالد/ کلية التربية- جامعة الزقازيق

2 کلية العلوم والآداب بسراة عبيدة- جامعة الملک خالد/ کلية التربية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلىالکشف عن تأثير کل من الدرجة الکلية للأفکار اللاعقلانية والدرجة الکلية لموضع الضبط على الدرجة الکلية للتنمر، والتوصل لأفضل نموذج لتحليل المسار يوضح مسارات العلاقات السببية بين الأفکار اللاعقلانية وموضع الضبط والتنمر لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية. تکونت العينة النهائية من (247) طالبة من طالبات الصفوف الأول والثاني والثالث الثانوي بمدينة أبها بمنطقة عسير بالمملکة العربية السعودية للعام الدراسي 1437/1438هــ تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. أسفرت النتائج عن عدم وجود تأثير دال إحصائيًا للدرجة الکلية للأفکار اللاعقلانية على الدرجة الکلية للتنمر،ووجود تأثير سالب دال إحصائيًا للدرجة الکلية لموضع الضبط على الدرجة الکلية للتنمر، وعدم وجود تأثير دال إحصائيًا للأفکار اللاعقلانية المتعلقة بالذات على کل من التنمر الجسدي, والتنمر الاجتماعي, والتنمر بالممتلکات، وعدم وجود تأثير دال إحصائيًا لکل من الأفکار اللاعقلانية المتعلقة بالظروف والأفکار اللاعقلانية المتعلقة بالآخرين على کل من التنمر الجسدي, والتنمر اللفظي, والتنمر الاجتماعي, والتنمر بالممتلکات، ووجود تأثير موجب دال إحصائيًا للأفکار اللاعقلانية المتعلقة بالذات على التنمراللفظي، ووجود تأثير سالب دال إحصائيًا لموضع الضبط على کل من التنمر الجسدي, والتنمر اللفظي, والتنمر الاجتماعي، والتنمر بالممتلکات لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية.

الكلمات الرئيسية