أساليب معاملة آباء الموهوبين لأبنائهم في نادي موهبة بالجبيل الصناعية کما يدرکها الأبناء

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

المرکز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع جامعة الملک فيصل - المملکة العربية السعودية

المستخلص

أهداف الدراسة :
1-   تحديد أساليب معاملة الآباء لأبنائهم الموهوبين وأوجه الاختلاف فيها کما يدرکها أبناءهم الموهوبين.
2-    الکشف عن أسلوب معاملة آباء الموهوبين لأبنائهم والمتمثل بالحماية الزائدة .
3-   الکشف عن أسلوب معاملة آباء الموهوبين لأبنائهم والمتمثل القسوة في التعامل .
4-   الکشف عن أسلوب معاملة آباء الموهوبين لأبنائهم والمتمثل في الديمقراطية بالتعامل.
مشکلة الدراسة وتساؤلاتها :
1-    هل هناک اختلاف في أساليب معاملة الآباء لأبناءهم الموهوبين بمدارس الهيئة الملکية بالجبيل الصناعية ؟
2-     ما واقع أساليب معاملة الآباء لأبنائهم الطلاب الموهوبين في نادي موهبة بمدارس الهيئة الملکية بالجبيل الصناعية کما يدرکها الأبناء ؟
وتحدد أساليب معاملة الآباء في المتغيرات التالية : الحماية الزائدة- القسوة في المعاملة- الديمقراطية في المعاملة.
المنهج: اعتمد الباحث على المنهج الوصفي, باعتباره المنهج المناسب لدراسة مشکلة الدراسة.
مجتمع الدراسة: يتکون مجتمع الدراسة من جميع طلاب نادي موهبة بمدارس الهيئة الملکية بالجبيل الصناعية  للعام 1433/1434هـ.
عينة الدراسة: أجرى الباحث الدراسة على جميع أفراد المجتمع الأصلي فکانت عينة الدارسة جميع الطلاب الموهوبين الملتحقين في نادي موهوبة في مدارس الهيئة الملکية بالجبيل الصناعية ، و بحسب إحصائيات النادي خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي  1433 - 1434 بلغ عددهم  (66) طالبًا موهوبًا .
أبرز النتائج للدراسة : کانت أبرز أساليب معاملة آباء الموهوبين لأبنائهم في نادي موهبة بالجبيل الصناعية تتمثل في استخدامهم لأسلوب الديمقراطية في المعاملة بمتوسط ( 2.38 من 3 ) يليه استخدامهم لأسلوب الحماية الزائدة بمتوسط ( 2.27 من 3 ) وأخيرًا يأتي استخدامهم لأسلوب القسوة في المعاملة بمتوسط ضعيف يدل على عدم استخدامه من قبل الأباء بلغ (1.54 من 3).
أبرز التوصيات :

 توعية آباء الموهوبين بأهمية اتباع أسلوب الديمقراطية في التعامل مع أبنائهم.
عقد لقاءات دورية مع آباء الموهوبين في نادي موهبة بالجبيل الصناعية لتعريفهم بأسس التعامل مع أبنائهم.
على وسائل الإعلام القيام بدورها في التعريف بکيفية التعامل مع الطلاب الموهوبين.
تضمين مقررات التعليم کل ما يعزز من التعريف بکيفية التعامل مع الآبناء.
أقامة ورش العمل والندوات للبحث في کيفية تحسين أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية لدى آباء الطلاب الموهوبين.
القيام بدراسات مستقبلية وافية حول سبل تعزيز أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية لدى آباء الطلاب الموهوبين.

الكلمات الرئيسية