إمکانية تطبيق الأيزو 9001/2015 للارتقاء بجودة التعليم الابتدائي في ضوء تقرير التنافسية العالمية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى: تحديد إمکانية تطبيق المواصفة الدولية للجودة الأيزو 9001/2015 للارتقاء بترتيب جودة التعليم الابتدائى فى تقرير التنافسية العالمية، و شملت أدوات البحث: استبانة استطلاع آراء القيادات التربوية بالمدارس فى مدى إمکانية تطبيق مواصفات الأيزو 9001/ 2015 فى التعليم الابتدائى، واستبانة استطلاع آراء مديرى المدارس حول مدى الوعى بمعايير التنافسية العالمية، وتمَّ تطبيق أداتى البحث استبانة وعى الإداريين بالأيزو (9001-2015) والتنافسية العالمية، واستبانة "مدى إمکانية تطبيق الأيزو 9001-2015 فى المدارس الابتدائية المصرية على (10) مدارس، والعينة (210) فردًا، من المدارس الابتدائية، فى محافظتى القاهرة، والشرقية وکانت مدة التطبيق شهرين کاملين.
ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث:
-          بالنسبة لوعى المعلمين بأسس ومبادىء الأيزو  9001/2015:
جاءت نتائج تطبيق استبانة البنود التى درجة إمکانية تحققها متوسطة بنسبة مئوية ( 62.5% ) بينما البنود التى درجة إمکانية تحققها ضعيفة بنسبة مئوية (37.5%).
-          أما الوعي بالتنافسية العالمية في مجال التعليم الابتدائي:
جاء البند " معرفة المعلمين أنَّ هناک تنافسيًا عالميًا فى المجالات المختلفة ومنها التعليم فى المرتبة الأولى بنسبة مئوية (56.0%)، جاءت البنود التالية کلها تؤکد حقيقة أنَّ المعلمين ليسوا على وعى جيد بحقيقة الأيزو، وجاءت الاستجابات کلها بدرجة ضعيفة، "معرفة المعلمين لأهم التقارير الدولية التى تشير إلى التنافس عالميًا .
-          أما استبانة تطبيق " الأيزو 9001-2015 فى المدارس الابتدائية المصرية جاء بالترتيب کما يلي :
-        السياق المدرسي في المرتبة الأولى بنسبة 58.34 %
-        القيادة المدرسية  في المرتبة الثانية بنسبة 55.25 %
-        التخطيط لنظام إدارة الجودة في المرتبة الثالثة بنسبة 53.93 %
-        تفعيل الإمکانات المتاحة في المرتبة الرابعة  بنسبة 53.83 %،
-        المساندة/الدعم في المرتبة الخامسة  بنسبة 53.81 % 
-        التحسين المستمر للأداء المدرسي في المرتبة السادسة بنسبة 51.84 %
-        تقييم الأداء الإداري والتدريسي في المرتبة السابعة بنسبة  49.92% 
وأوصت الباحثة بـــــ:
-         إعداد المدارس الابتدائية للدخول فى التنافس العالمى.
-        تکييف عناصر النظام التعليمى داخل المدرسة لتحقيق الجودة المحلية والعالمية.
-        إعداد المعلمين  وتدريبهم على  کل ما يخص الجودة المحلية والعالمية.
تدريب المعلمين على مسئوليات وصلاحيات أدوار الجودة والتکليف بها ونشرها وفهمها داخل المنظمة.

الكلمات الرئيسية