فاعلية برنامج مقترح في التعبير قائم على مدخل عمليات الکتابة المعززة بالويب في تنمية الأداء الکتابى والتفکير الإبداعى وخفض قلق الکتابة لدى طالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

کلية التربية ـ جامعة السويس

المستخلص

هدف البحث : إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح فى التعبير قائم على مدخل عمليات الکتابة المعززة بالمدونات الإلکترونية لتنمية مهارات الأداء الکتابى والتفکير الإبداعى وخفض قلق الکتابة لدى طالبات الصف الأول الثانوى.
ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد قائمة بمجالات التعبير الکتابى  وقائمة بموضوعات التعبير الکتابى وقائمة بمهارات التعبير الکتابى، ثم اختبار مهارات التعبير الکتابى ومقياس التفکير الإبداعى (لتورانس) ومقياس لقلق الکتابة،  وتکونت عينة البحث من (70 طالبة) من طالبات الصف الأول الثانوى تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست باستخدام البرنامج المقترح والأخرى ضابطة درست باستخدام الطريقة التقليدية وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية
1 ـ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات الأداء الکتابى وذلک لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
2 ـ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفکير الإبداعى.
3 ـ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس خفض قلق الکتابة .
4 ـ توجد علاقة ارتباطية بين تنمية مهارات الأداء الکتابى وخفض قلق الکتابة.

الكلمات الرئيسية