الاتجاه نحو بعض مظاهر سلوک البويات وعلاقته بالعوامل الستة الکبرى للشخصية لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاه طالبات الجامعة نحو بعض مظاهر سلوک البويات، والکشف عن العلاقة بين درجات اتجاه طالبات الجامعة نحو بعض مظاهر سلوک البويات ودرجات العوامل الستة الکبرى للشخصية. ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة بتطبيق مقياسين؛ المقياس الأول هو استبيان اتجاه طالبات الجامعة نحو بعض مظاهر سلوک البويات (إعداد الباحثة)، والمقياس الثاني هو استبيان العوامل الستة الکبرى للشخصية (إعداد عبد المطلب وأحمد، 2016) على عينة قوامها (305) طالبة من طالبات جامعة الملک خالد، وذلک بعد التحقق من صدقهما وثباتهما. واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية البارامترية مثل معامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار البسيط للتحقق من فروض البحث. وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
- يتوافر اتجاه منخفض نحو قبول مظاهر سلوک البويات لدى عينة البحث من طالبات جامعة الملک خالد.
- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين اتجاه قبول مظاهر سلوک البويات وکل من الانفعالية والتقبل، بينما کانت العلاقة سالبة دالة إحصائيًا بين اتجاه قبول مظاهر سلوک البويات وکل من الانبساطية، ويقظة الضمير، والانفتاح على الخبرات، والأمانة-التواضع.
- يمکن التنبؤ باتجاه قبول مظاهر سلوک البويات لدى عينة البحث من طالبات جامعة الملک خالد من خلال کل من الانفعالية والأمانة-التواضع.
 

الكلمات الرئيسية