الإسهام النسبي للحاجات النفسية الأساسية والإيجابية والتدفق في الهناء لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التوصل لأفضل نموذج يفسر العلاقات البينية، والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين المتغيرات المستقلة: الحاجات النفسية الأساسية والإيجابية والتدفق على المتغير التابع: الهناء لدى المراهقين من طلاب المرحلة الإعدادية. کما يهدف للتحقق من إمکانية التنبؤ بهناء طلاب المرحلة الإعدادية من خلال الحاجات النفسية الأساسية والإيجابية والتدفق، وتعرف مقدار إسهام أبعاد کل منها في هناء الطالب. وتألفت عينة المشارکين في البحث من (186) طالبًا وطالبة بالمرحلة الإعدادية بمحافظة القاهرة، بواقع (97) طالبة، و(89) طالبًا، وتراوحت أعمارهم بين (12- 15) سنة، بمتوسط (13.34) سنة، وبانحراف معياري (0.597)، ولتقدير تلک المتغيرات لدى المشارکين تمت الاستعانة بمقياس الهناء النفسي الذي أعده: Ryff, 2014، ومقياس الحاجات النفسية الأساسية للمراهقين الذي أعده: Deci & Ryan, (2001)، وتطوير Tian et al. (2014b)، ومقياس الإيجابية الذي أعده: Caprara, et al. (2012)، ومقياس التدفق الذي أعده: Yoshida, et al., (2013)، وجميعها من تعريب: الباحث الحالي. وللتحقق من العلاقات بين المتغيرات؛ تم استخدام تحليل الانحدار عن طريق النمذجة بالمعادلات البنائية من خلال البرنامج الإحصائي آموس24، وباستخدام طريقة أقصى احتمال، وتحليل الانحدار بطريقة Stepwise  أظهرت النتائج تحقق تطابق النموذج المفترض للعلاقة بين متغيرات البحث مع النموذج المستخرج من بيانات المشارکين، ووجود تأثير مباشر وموجب ودال إحصائيًا عند مستوى 0.01 للإيجابية والتدفق في هناء الطلاب، بينما لم يکن للحاجات النفسية الأساسية أي تأثير مباشر ودال إحصائيًا في الهناء. کما بيَّنت النتائج وجود اختلاف بين الحاجات النفسية الأساسية وبعدي الإيجابية وأبعاد التدفق في مقدار إسهام کل منها في الهناء وأبعاده (العلاقات الإيجابية، الاستقلالية، قبول الذات، النمو الشخصي) لدى الطلاب، کما أظهرت النتائج وجود إسهام لبعض الأبعاد دون الأخرى. وقدم البحث بعض التوصيات والمقترحات.  
 

الكلمات الرئيسية