The Effect of a Differentiated Instruction-Based Program on Developing Oral Reading Fluency and Reading Comprehension of Preparatory School Students

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

National Centre for Educational Research and Development

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج قائم على مدخل التدريس المتمايز Differentiated Instruction قي تطوير مهارات القراءة الجهرية والفهم والقرائي لدى طلاب المرحلة الإعدادية . واستخدمت الدراسة تصميم البحوث شبه التجريبية مع مجموعتين تجريبية وضابطة. تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج المقترح القائم على التدريس المتمايز وتم تدريس المجموعة الضابطة بطريقة التدريس التقليدية..  واستهدفت الدراسة مهارات القراءة الشفوية والتي تشمل الدقة والسرعة والتعبير ، کما استهدفت أيضا مهارات الفهم القرائي مثل مهارات الفهم الحرفيliteral  والفهم الاستنتاجي inferential . وتکونت عينة الدراسة من (68) طالبة من طالبات الصف الثاني الإعدادي من مدرستين بمحافظة القاهرة. وتم تطبيق البرنامج المقترح خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2018-2019 واستمر لمدة شهرين. وخلال البرنامج  تم توظيف المبادىء الثلاثة الرئيسة للتدريس المتمايز والتي تشمل المجموعات المرنة و الانشطة المتدرجة  والتقييم المستمر.  وتشير نتائج الاختبار البعدي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات  درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على فعالية التدريس المتمايز في تنمية مهارات القراءة الشفوية والفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية