خصائص المعرفة القائمة على البحث العلمي (دراسة تطبيقية على مناهج اللغة العربية)

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلفون

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

يهدف البحث إلى تحديد مدى اشتمال مقررات اللغة العربية في الصفوف الأول والسادس الابتدائي والثالث الإعدادي والثالث الثانوي على خصائص المعرفة القائمة على البحث العلمي.
أدوات البحث:
-          استمارة تحليل محتوى مقرر اللغة العربية في ضوء خصائص المعرفة القائمة على البحث العلمي.
سار تحليل کتب اللغة العربية کالتالي: تحديد کتب اللغة العربية التي سيتم تحليلهاـ وتحديد وحدات التحليل وفئاتهـ وإجراء عملية التحليل ورصد النتائج وإجراء التحليل الإحصائي واستخراج المؤشرات الخاصة بالتحليل.

من أهم نتائج البحث:

أولاً: خصائص المعرفة القائمة على البحث العلمي في اللغة العربية "هيا نقرأ" للعام الدراسي 2017/2018م:
-          جاءت "الدقة" في المرتبة الأولى بنسبة تکرار (40.35%) من إجمالي تکرارات خصائص المعرفة القائمة على البحث العلمي، وخاصية الدقة المرتبطة بالبحث العلمي لم تتعد الشکل الظاهري فقط.
ثانيا: خصائص المعرفة القائمة على البحث العلمي في اللغة العربية "تواصل" للعام الدراسي 2018/2019م:
جاء "التفسير الموجز" في المرتبة الأولى بنسبة تکرار(29.23%) من إجمالي تکرارات خصائص المعرفة القائمة على البحث العلمي، وکان واضحاً في: عنوان الکتاب ککلمة" تواصل" وعنوان الوحدة "من أکون"، وکان من المفترض الاهتمام بشکل أکبر بعملية التفسير بشکل عام، وليس الموجز؛ نظراً لصغر سن التلاميذ في هذه المرحلة.

الكلمات الرئيسية