أثر استخدام وحدة تدريسية مقترحة قائمة على التمثيلات البصرية وفقا لنموذج "ديفز Davis" على اکتساب المفاهيم الهندسية وتنمية التفکير البصري لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

 استهدف البحث الحالي استخدام التمثيلات البصرية في ضوء نموذج "ديفز Davis" في تدريس الرياضيات لاکتساب المفاهيم الهندسية وتنمية التفکير البصري لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية, ولتحقيق هذا الهدف تم استقراء الأدبيات والدراسات السابقة لتوصيف التمثيلات البصرية ومهارات التفکير البصري ودراسة طرائق تنميتها وقياسها, وتم توصيف نموذج "ديفز Davis" کاستراتيجية تدريسية في الرياضيات وإعداد وحدة تدريسيه مقترحه, وإعداد دليل تدريسي في ضوء هذا النموذج التعليمي, متضمنا التمثيلات البصرية الرياضياتية المطلوبة لاکتساب المفاهيم الهندسية وتنمية مهارات التفکير البصري بمقرر الرياضيات بالصف الخامس بالمرحلة الابتدائية,بوحدة القياس, وتم إعداد اختبارين لقياس هذان المتغيران, ووضعهم في صورة قابله للتطبيق, کما تم اختيار عينه عشوائية من مدرسة أحمد شوقي الابتدائية بمحافظة القاهرة قوامها (95) متعلم کعينه واحدة يطبق عليها أدوات البحث قبليا وبعديا، ثم استخدام برنامج المعالجة الإحصائية (spss), وکانت نتائج البحث کما يلي:
1- وجود فروق إحصائية واضحه بين فروق متوسطات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لأدوات البحث عند مستوي دلاله (0.01) لصالح التطبيق البعدي يؤکدها حساب حجم الأثر لاستخدام التمثيلات البصرية وفقا لنموذج "يفز Davis" في اکتساب المفاهيم الهندسية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.
2- وجود فروق إحصائية واضحه بين فروق متوسطات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لأدوات البحث عند مستوي دلاله (0.01) لصالح التطبيق البعدي يؤکدها حساب حجم الأثر لاستخدام التمثيلات البصرية وفقا لنموذج "يفز Davis" في تنمية مهارات التفکير البصري لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية, وقد أوصي البحث بما يلي:
1- أهمية تضمين أنشطة التمثيلات البصرية والتفکير البصري في مناهج الرياضيات في التعليم الابتدائي بصفة خاصه ومناهج الرياضيات في باقي مراحل التعليم بصفة عامه.
2- استخدام نموذج "ديفز Davis" التعليمي متضمنا أنشطة التمثيل البصري في تدريس مادة الرياضيات في التعليم الابتدائي بصفة خاصه وباقي مراحل التعليم بصفة عامه.
3- عمل مجموعه من البحوث تستهدف التمثيلات البصرية وفقا لنموذج "يفز Davis" في تدريس أنواع مختلفة من التفکير في مادة الرياضيات ولمختلف المراحل الدراسية.

الكلمات الرئيسية