النموذج البنائي للعلاقات السببية بين سلوکيات التنمر والانتماء للأقران والأسرة والمدرسة لطلبة الصف السابع بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلفون

کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- الکويت

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة النموذج البنائي للعلاقات بين سلوکيات التنمر المدرسي، والانتماء للأقران والأسرة والمدرسة لطلبة الصف السابع للمرحلة المتوسطة بدولة الکويت، وتکونت العينة النهائية من [450] طالبًا وطالبة، منهم [249] طالبًا، و[201] طالبة، واستخدمت الدراسة مقياس سلوکيات التنمر المدرسي، ومقياس الانتماء للأقران والأسرة والمدرسة لطلبة الصف السابع وهما من إعداد الباحتان، کما استخدمت الدراسة التحليلات الإحصائية التالية:  التحليل العاملي التوکيدي، واختبار "ت"، ومعامل الارتباط، وتحليل الانحدار المتعدد، وتحليل المسار باستخدام برنامج  [SPSS.V25]، وذلک باستخدام برنامج  [Liseral.8.8]، حيث أظهرت النتائج  وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى [01,] بين متوسطات درجات الذکور والإناث في التنمر المدرسي الدرجة الکلية والمکونات الفرعية [البدني ـ اللفظي ـ النفسي ـ التخريبي ـ الالکتروني] لصالح الذکور، عن وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائيًا عند مستوى [01,] بين کل من: التنمر المدرسي، والانتماء للأقران والأسرة والمدرسة لطلبة الصف السابع، وإمکانية التنبؤ من الانتماء للأقران والأسرة والمدرسة بسلوکيات التنمر المدرسي ومکوناته المختلفة، وأن المتغيرات المستقلة الممثلة في الانتماء للأقران والأسرة والمدرسة کانت قادرة على تفسير حوالي [9,49%] من التباين في درجات المتغير التابع لسلوکيات التنمر المدرسي وهذا يدل على ارتفاع مستوى الدلالة العملية للنموذج المقترح.

الكلمات الرئيسية