School professional practices to reduce the educational problems of the Preparatory stage students from the teachers' perspective

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

NCERD

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد المشکلات التعليمية المهمة التي يواجهها الطلاب في مدارسهم، وتقديم بعض الممارسات المهنية في المدارس التي قد يستخدمها المهنيون الذين يعملون في المدارس للحد من هذه المشکلات التعليمية. وشارک عدد (146) معلمًا ومعلمة من ثلاث محافظات (القاهرة، الدقهلية، والشرقية)، منهم (81) معلمة و(65) معلمًا بالمدارس الإعدادية في الإجابة عن أسئلة استبانة الممارسات المهنية المدرسية (SPPQ)، وهي عبارة عن استبيان يجاب عنه ذاتيًا، وتتکون من (47) مفردة تعکس الممارسات المهنية للحد من عدد (6) مشکلات تعليمية، هي: مستوى التحصيل المنخفض، والغش، وعدم الترکيز، والهروب من المدرسة، والغياب، وأخيرًا التسرب. ويجاب عن أسئلة الاستبانة بمقياس رباعي التدريج بطريقة ليکرت من 4 نقاط (4 أوافق تمامًا، 3 أوافق، 2 لا أوافق، 1 لا أوافق تمامًا). وحققت الاستبانة خصائص سيکومترية مقبولة تتعلق بالصدق والثبات. تم جمع البيانات وتحليلها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية SPSS 23.0. وأظهرت النتائج أن المشارکين اقترحوا استخدام بعض الممارسات المهنية في المدارس لتقليل المشکلات التعليمية للطلاب. کما بيَّنت وجود اتفاق بين المشارکين وفقًا للنوع الاجتماعي على بعض الممارسات المهنية في المدرسة للحد من المشکلات التعليمية للطلاب، ووجود بعض الاختلافات فيما بينهم في البعض الآخر، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية المستقبلية.

الكلمات الرئيسية