هدفت الدراسة إلى الکشف عن صعوبات دور جامعة أم القرى في تنمية قيم العمل التطوعي لدى طالباتها، والکشف عن سُبل التغلب على تلک الصعوبات من وجهة نظر طالباتها.
ولتحقيق هذين الهدفين اتبعت الدراسة منهجية البحث الوصفي التحليلي واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة، وتم تطبيقها على عينة ممثلة لطالبات کلية التربية بجامعة أم القرى مکونة من (380 طالبة) من المجتمع الأصل، وقد تم تفسير النتائج في ضوء إطار نظري مرجعي اشتمل على منظور الإسلام في العمل التطوعي، ودور الجامعات في تعزيز قيم العمل التطوعي، وکانت أهم النتائج:
توجد صعوبات بدرجة (موافق) ومتوسط 3.9 تعوق دور الجامعة في تنمية قيم العمل التطوعي لدى طالباتها في الأبعاد الثلاثة للقياس.
توجد (موافقة کبيرة) على عددًا من البدائل والحلول التي تُفعل دور جامعة أم القرى في تنمية قيم العمل التطوعي. ومن قراءة هذه النتائج صاغت الدراسة عددًا من التوصيات ذات الطبيعة الإجرائية تدور حول تفعيل دور جامعة أم القرى في تعزيز قيم العمل التطوعي لدى طالباتها.
بنت محمد خوج, د. فخرية. (2020). دور جامعة أم القرى في تنمية قيم العمل التطوعي لدى طالباتها. مجلة البحث التربوي, 19(38), 352-409. doi: 10.21608/ncerd.2020.191616
MLA
د. فخرية بنت محمد خوج. "دور جامعة أم القرى في تنمية قيم العمل التطوعي لدى طالباتها", مجلة البحث التربوي, 19, 38, 2020, 352-409. doi: 10.21608/ncerd.2020.191616
HARVARD
بنت محمد خوج, د. فخرية. (2020). 'دور جامعة أم القرى في تنمية قيم العمل التطوعي لدى طالباتها', مجلة البحث التربوي, 19(38), pp. 352-409. doi: 10.21608/ncerd.2020.191616
VANCOUVER
بنت محمد خوج, د. فخرية. دور جامعة أم القرى في تنمية قيم العمل التطوعي لدى طالباتها. مجلة البحث التربوي, 2020; 19(38): 352-409. doi: 10.21608/ncerd.2020.191616