تمهين الإشراف الإداري على المدارس في الولايات المُتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منه بسلطنة عُمان

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تمهين الإشراف الإداري على مدارس الولايات المُتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منه بسلطنة عُمان ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى اهتمام الولايات المُتحدة الأمريکية بتمهين الإشراف الإداري على المدارس في کافة مجالات التمهين وهي: الواجبات الوظيفية، وبرامج الإعداد والتأهيل، وبرامج التدريب والتنمية المهنية، وتقويم الأداء الوظيفي، وقانون التعليم ، والمعايير المهنية، والميثاق الأخلاقي، والروابط المهنية. أما في سلطنة عُمان فيوجد اهتمام بتمهين الإشراف الإداري على المدارس في أربعة مجالات هي: الواجبات الوظيفية، وبرامج الإعداد والتأهيل، وبرامج التدريب والتنمية المهنية، وتقويم الأداء الوظيفي، ولکن يحتاج التمهين إلى أربعة مجالات هي: قانون التعليم، والمعايير المهنية، والميثاق الأخلاقي، والروابط المهنية.

الكلمات الرئيسية