الإسهام النسبي للامتنان و الصمود النفسي في التنبؤ بالطمأنينة الشخصية لطلاب المرحلة المتوسطة بالکويت

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

کلية التربية الأساسية- الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الکشف عن العلاقة بين الامتنان والصمود النفسي والطمأنينة الشخصية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، والتعرف على درجة اسهام الامتنان والصمود النفسي في التنبؤ بالطمأنينة الشخصية لدى عينة الدراسة، وأيضا التعرف على الفروق بين الطلاب والطالبات في الامتنان والصمود النفسي والطمأنينة الشخصية، وإمکانية الوصول إلى نموذج بنائي يجمع بين متغيرات الامتنان والصمود النفسي والطمأنينة الشخصية لطلاب المرحلة المتوسط بالکويت، وتکونت عينة الدراسة من [406] طالباً وطالبة، منهم[214] من الذکور، و[192] من الإناث، تراوحت أعمارهم من [14 إلى15] سنة، ومتوسط عمر قدره [6,14] سنة، واستخدمت الدراسة مقياس الامتنان ومقياس الصمود النفسي ومقياس الطمأنينة الشخصية وهما من إعداد الباحث، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الامتنان والصمود النفسي والطمأنينة عند مستوى [01,] وأن الامتنان والصمود النفسي يسهمان إسهاماً دالاً إحصائياً في التنبؤ بالطمأنينة الشخصية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، کما أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في الامتنان والصمود النفسي والطمأنينة الشخصية لصالح الإناث، وأن المتغيرات المستقلة [ الامتنان والصمود النفسي] کانت قادرة على تفسير حوالي [6,80%] من التباين في درجات المتغير التابع [ الطمأنينة الشخصية] وهذا يدل على ارتفاع مستوى الدلالة العملية للنموذج المقترح.

الكلمات الرئيسية