توظيف التعلم الشبکي في دراسة مشکلات طلاب جامعتي السلطان قابوس والکويت من وجهة نظرهم: دراسة عبر ثقافية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلفون

1 حامعة الزقازيق والسلطان قابوس

2 جامعة السلطان قابوس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى توظيف التعلم الشبکي في التعرف على المشکلات التي يواجهها طلبة جامعتي السلطان قابوس والکويت خلال تعلمهم الشبکي، والتعرف على ترتيب هذه المشکلات وعلاقتها ببعض المتغيرات (نوع الطالب، والتخصص)، ومقارنة هذه المشکلات بين جامعتي السلطان قابوس وجامعة الکويت. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. بلغت العينة (511) طالبا، حيث بلغ عدد طلاب جامعة السلطان قابوس422(181 طالبا، 241 طالبة)، وبلغ عدد طلاب جامعة الکويت  89 (42 طالبا، 47 طالبة) وبلغ متوسط عمر العينة 20.67 عاما، والانحراف المعياري 3,39. قام الباحثان ببناء وتطوير استبيان يتکون من 60 عبارة  في خمس محاور (مشکلات تتعلق بالمحاضرين، مشکلات تتعلق بالنقليات، مشکلات تتعلق بنظام الدراسة، مشکلات تتعلق بخدمات تقدم داخل الجامعة، مشکلات تتعلق بذات الطالب)، انتهت النتائج إلى أن مستويات المشکلات التي يعانيها طلبة الجامعة مرتفعة، وجاء أعلى المستويات للمشکلات التي تتعلق بالخدمات التي تقدم داخل الجامعة وأقلها للمشکلات التي تتعلق بالمحاضرين، وعدم وجود فروق بين الطلاب والطالبات في الدرجة الکلية لاستبيان المشکلات التي يواجهها الطالب الجامعي وجميع الأبعاد ماعدا بعد المشکلات التي تتعلق بخدمات تقدم داخل الجامعة حيث جاءت دالة لصالح الطالبات، وعدم وجود فروق بين طلبة الکليات العملية وطلبة الکليات النظرية، ووجود فروق بين طلبة جامعة السلطان قابوس وطلبة جامعة الکويت في الدرجة الکلية للاستبيان وجميع الأبعاد لصالح طلبة جامعة السلطان قابوس ماعدا بعدي مشکلات تتعلق بالمحاضرين والمشکلات التي تتعلق بذات الطالب لاتوجد فروق فيهما بين الجامعتين.

الكلمات الرئيسية