سلوکيات القيادة المدمرة بالمدارس الحکومية في مصر: دراسة في الجانب المظلم للقيادة

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

أستاذ ورئيس شعبة بحوث التخطيط التربوي بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

تزايد الاهتمام بمفهوم القيادة المدمرة في الآونة الأخيرة؛ وبناءً عليه طور الباحثون نموذجًا نظريًا للقيادة المدمرة يبرز مظهرين هما: توجيه المرؤوسين نحو أهداف تتعارض مع مصالح المؤسسة، واستخدام الأساليب الضارة في قيادة المرؤوسين. وقد رکزت الدراسة الحالية على تعرف درجة توافر سلوکيات القيادة المدمرة بالمدارس الحکومية في مصر بأبعادها الأربعة: عدم الفعالية الإدارية وقسوة العلاقات الشخصية وزيادة الأعباء أو التحميل على المرؤوسين وفقدان الأخلاق المهنية، واستکشاف دلالات الفروق في وجهات نظر أعضاء هيئة التعليم بالمدارس الحکومية في مصر حول درجة توافر سلوکيات القيادة المدمرة بأبعادها المختلفة وفقًا لاختلاف المتغيرات التالية (الدرجة الوظيفية- المحافظة - النوع)، وتقديم مقترحات وتوصيات قد تسهم في خفض أو الحد من القيادة المدمرة داخل المؤسسات التعليمية.
واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي وأداة الاستبانة للحصول على بيانات کمية لقياس المتغيرات المستقلة لسلوکيات القادة ورأي وتصورات عينة الدراسة لتلک السلوکيات في مدارسهم. وتمثلت عينة الدراسة في (306) من أعضاء هيئة التعليم بالمدارس الحکومية في مصر في العام الدراسي (2020/2021) الذين قاموا بالإجابة عن أسئلة الاستبانة الإلکترونية.
وتوصلت الدراسة الميدانية إلى موافقة أفراد الدراسة على عبارات جميع الأبعاد بدرجة فوق المتوسطة، مع وجود فروق دالة إحصائيًا بين أفراد عينة الدراسة وفقًا لمتغير المحافظة في الأبعاد الأربعة بين المحافظات المختلفة خاصةً محافظتي القاهرة والجيزة وباقي المحافظات، حيث أظهرت النتائج أن محافظات القاهرة والجيزة والوادي الجديد هي الأفضل من بين محافظات العينة على مستوى الإدارة المدرسية في قلة وجود القيادة المدمرة بأبعادها المختلفة في مدارسها.
وانتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات للحد من سلوکيات القيادة المدمرة المتوافرة في المدارس الحکومية في مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية